اختيار شريك الحياة
وضع الاسلام مجموعة من الاسس لاختيار الزوجة او الزوج حتى يمكن تكوبن اسرة مسلمة ناجحة فى اداء دورها داخل المجتمع
1-الدين والاخلاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اتاكم من ترضون دينه فانكحوه الا تفعلوا تكن فتنة فى الارض وفساد كبير ثلاث مرات اى ان الرسول حث على الرضا عن دينه وخلقه فليس الزواج قائم على الحسب والمال والجاه فقط ولكن الاهم هو الدين والخلق
2-الكفاءة ةالتكافؤ بين الزوجين
عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخيروا لطفكم وانكحوا الاكفاء انكحوا اليهم (اخرجه ابن ماجه وحسنه الالبانى)
والكفاءة والكفاءة على مذب الامام حنيفة بن نعمان انها كفاءة الدين والحرية والنسب والصنعة ومذهب مالك لا يراعى فى الكفاءة الا الدين وحده ومذهب ابو حنيفة النعمان يراعى اربعة اشياء الدين والحرية والنسب والصنعة فلا تزوج المسلمة من كافر ولا الصالحة من مفسود ولا الحرة من عبد ولا المشهورة النسب من الخامل ولا بنت تاجر او من له حرفة طيبة ممن له حرفة خبيثة او مكروهة فان رضيت المراة او وليها بغير كفء صح النكاح
3- الرغبة والتفضيل
فقد يكون الخاطب دا دين وخلق وكفاءة ومحبوبا عند اهل البيت ولكنه ليس محبوبا لديها وانا ترغب عنه الى غيره ولو كان معدما اى فقير فعند ذلك يقدم رغبتها على رغبة غيرها
عن ابن عباس صلى الله عليه وسلم جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال ان عندنا يتيمة وقد خطبها رجل معدم ورجل موسر وهى تهوى المعدم ونحن نهوى الموسر فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لم ير للمتحابين غير النكاح
وقد قالت خديجة رضى الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم انى قد رغبت فيك وفى قرابتك وفى امانتك وحسن خلقك وصدق حديثك
وضع الاسلام مجموعة من الاسس لاختيار الزوجة او الزوج حتى يمكن تكوبن اسرة مسلمة ناجحة فى اداء دورها داخل المجتمع
1-الدين والاخلاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اتاكم من ترضون دينه فانكحوه الا تفعلوا تكن فتنة فى الارض وفساد كبير ثلاث مرات اى ان الرسول حث على الرضا عن دينه وخلقه فليس الزواج قائم على الحسب والمال والجاه فقط ولكن الاهم هو الدين والخلق
2-الكفاءة ةالتكافؤ بين الزوجين
عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخيروا لطفكم وانكحوا الاكفاء انكحوا اليهم (اخرجه ابن ماجه وحسنه الالبانى)
والكفاءة والكفاءة على مذب الامام حنيفة بن نعمان انها كفاءة الدين والحرية والنسب والصنعة ومذهب مالك لا يراعى فى الكفاءة الا الدين وحده ومذهب ابو حنيفة النعمان يراعى اربعة اشياء الدين والحرية والنسب والصنعة فلا تزوج المسلمة من كافر ولا الصالحة من مفسود ولا الحرة من عبد ولا المشهورة النسب من الخامل ولا بنت تاجر او من له حرفة طيبة ممن له حرفة خبيثة او مكروهة فان رضيت المراة او وليها بغير كفء صح النكاح
3- الرغبة والتفضيل
فقد يكون الخاطب دا دين وخلق وكفاءة ومحبوبا عند اهل البيت ولكنه ليس محبوبا لديها وانا ترغب عنه الى غيره ولو كان معدما اى فقير فعند ذلك يقدم رغبتها على رغبة غيرها
عن ابن عباس صلى الله عليه وسلم جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال ان عندنا يتيمة وقد خطبها رجل معدم ورجل موسر وهى تهوى المعدم ونحن نهوى الموسر فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لم ير للمتحابين غير النكاح
وقد قالت خديجة رضى الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم انى قد رغبت فيك وفى قرابتك وفى امانتك وحسن خلقك وصدق حديثك