الموقع الرسمي للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها يختص الموقع بنشر كل ما هو جديد فى معهد خدمة اجتماعية بنها من مواضيع واخبار وامتحانات ونتائج الامتحانات


3 مشترك

    بحث عن نموذج التركيزعلى المهام

    مونى
    مونى
    •-«[مشرفه الخدماويه ]»-•
    •-«[مشرفه الخدماويه ]»-•


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 36

    بحث عن نموذج التركيزعلى المهام Empty بحث عن نموذج التركيزعلى المهام

    مُساهمة من طرف مونى الخميس 15 يوليو - 21:27

    نموذج التركيز علي المهام

    الهدف الأساسي للنموذج هو:
    1- مساعدة العميل علي تحديد مشكلاته بدقة .
    2- مساعدة العميل علي تحديد المهام اللازمة للتعامل مع المشكلة.

    ميزات النموذج :
    1- يستخدم في حالات التدخل القصير(من أساليب التدخل قصير المدي)
    2- قائم علي أساس تجريبي.
    3- يتميز بسهولة التطبيق.
    4- إجراءات التسجيل فيه سهلة.
    5- يعتبر العميل بؤرة الاهتمام وبالتالي فعلية القيام بالمهام الأساسية لحل المشكلة.
    6- يمكن استخدامه مع الوحدات الصغرى (أفراد) ومع الوحدات الكبرى (اسر).
    7- يتميز بقابلية القياس والتقويم .( يتم القياس والتقويم عن طريق تنفيذ أنشطة سلوكية معينه يقوم العميل بتنفيذها بشكل معين ، لذلك فإن عملية القياس والتقويم تقوم علي عدد المرات التي قام العميل بتنفيذ السلوك أو قياس فاعلية التغيير والنتائج المرتبطة به ، وذلك باستخدام الملاحظة العلمية أو استخدام أدوات القياس الدقيقة (مقاييس) والتي تساعد علي تحديد عائد التدخل وإدراك مدي التقدم في تحقيق الأهداف أو تنفيذ المهام.
    8- لا يعتمد علي أساليب نظريه محددة وإنما يعتمد علي الاختيار الحر للأساليب التي تتناسب وظروف كل مشكلة.

    كيفية تطبيق النموذج :
    ( قد تستغرق عملية التدخل من شهرين إلي أربعة شهور وقد تتضمن بين6-12 مقابلة)

    1- يحدد العميل والأخصائي الاجتماعي المشكلة بوضوح .
    2- اكتشاف وتوضيح المشكلات التي لا يدركها العميل.
    3- تحديد المشكلات التي يجب التعامل معها (تصاغ علي شكل متغيرات قابلة للتغيير)
    4- موافقة كل من الأخصائي الاجتماعي والعميل علي المدة الزمنية التي يمكن إن يستغرقها العمل مع هذه المشكلة.
    5- تحديد نوعية الخدمات المطلوب توفيرها .
    6- تحديد عدد المقابلات.
    7- تحديد مدة التدخل .
    8- إبرام عقد مهني بين الأخصائي والعميل يتضمن كل ما سبق (لابد إن يتسم بالمرونة والقابلية للتعديل ).
    9- يحدد الأخصائي المهام الواجب علي العميل تنفيذها وتعتبر موجهات عامة ترشد العميل لتحقيق الأهداف المطلوبة , أنواع المهام :
    • المهام العامة والمهام الإجرائية :
    تركز المهام العامة علي تزويد العميل بالمعلومات والتوجيهات نحو طبيعة أداء عمل معين ولكنها لا توضح له تماما ما الذي يجب إن يقوم به (مثال علي الأم إن تستخدم سلوكا أكثر اعتدالا عند التعامل مع الطفل ) .
    أما المهام الإجرائية فهي مهام تتسم بالخصوصية وتدعو إلي القيام بواجبات محددة وواضحة وترتبط عادة بالتطبيق (مثل إشراك الطالب في جماعة الرحلات)
    • المهام البسيطة والمهام المعقدة:
    المهام البسيطة تشير الي مهام معينة تؤدي بواسطة فرد وتتضمن عدد من الخطوات (مثال :أن الزوجة سوف تلتحق بمشروع الأسر المنتجة بعد حصولها علي التدريب اللازم).
    أما المهام المعقدة والتي تتطلب جهد أكثر( مثال : الطفل الذي سوف يقوم بقراءة ثمان صفحات من الكتاب يوميا وعلي الأم ان لا تقوم بمساعدته علي فهم معني بغض الكلمات).
    • المهام الفردية والمتبادلة والمشتركة:
    المهام الفردية هي تلك التي يقوم بها العميل بمفرده ، إما المتبادلة فهي مهام متداخلة يتم تنفيذها بواسطة أفراد مختلفين من نفس الأسرة وأهم ما يميزها أنه تشير إلي ردود الفعل (مثال الأب الذي يوبخ ابنه لو تأخر في الرجوع إلي المنزل ألي ما بعد الساعة العاشرة ، الأمر الذي يدفع الابن ألي الحضور قبل هذا الموعد ، مما يدفع الأب بالتوقف عن التوبيخ) .
    أما المهام المشتركة فهي تشير إلي مهمة واحدة تنفذ بواسطة شخصين او أكثر(مثل الزوج والزوجة سوف يذهبان سويا إلي المحكمة لحضور الجلسة).
    • مهام تنفذ مرة واحدة ومهام تنفذ عدة مرات: مهمة تنفذ مرة واحده ( مثال إرسال ورقة الزواج إلي الزوجة) والمهام المتكررة (مثل قيام الطالب بأداء واجب الحساب لمدة ساعة كل يوم طوال الأسبوع القادم ).

    عملية تحديد المهام تتطلب من الأخصائي الاجتماعي القيام بالتالي:

    • تشجيع العميل علي المشاركة الفعالة في بناء وتكوين المهام ومناقشتها.
    • يتيح للعميل فرصة التخطيط للمهام وكيفية انجازها بنجاح .
    • اقتراح بعض الأفكار التي تساعد العميل (إذا واجه صعوبة في بناء وتكوين المهام).
    • الاستفادة من العلاقة المهنية مع العميل.
    • استمرار الاتصال مع العميل أثناء المقابلات للمحافظة علي تركيز العميل علي المهام.
    • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتشجيع المستمر للعميل من اجل تنمية أفكاره وتدعيم أفعاله وتصرفاته الناجحة التي يقوم بها لتحقيق أهدافه.
    • تقديم الاقتراحات والتوجيهات التي تساعد العميل علي السير بخطي ثابتة.
    • مساعدة العميل في تحويل المهام العامة إلي مهام أكثر تحديدا.
    • توضيح الفوائد التي يمكن إن تعود علي العميل نتيجة التنفيذ الناجح للمهام.
    • تدريب العميل من خلال المقابلة علي كيفية انجاز المهام مستخدما أسلوب لعب الأدوار أو التدريب السلوكي.

    أساليب التدخل المستخدمة في نموذج التركيز علي المهام:

    1-التعليمات : وتتم عن طريق نقل المعلومات للعميل (أو مجموعة من العملاء) بشكل مباشر بصورة إرشادات أو مناقشات أو محاضرات يتعلم منها العميل أساليب ووسائل جديدة لتنفيذ مجموعة من المهام (مثال )تعريف مجموعة من الأمهات بأسلوب التربية السليمة أو تعريف المراهقين كيفية التخلص من الإدمان.

    2-الممارسة بالمحاكاة: ويتم ذلك عن طريق الآتي:
    • قد يضع الأخصائي الاجتماعي نموذجا للسلوك المرتبط بأداء المهام (مثل ان يعطي الأخصائي الاجتماعي نموذج لشخص استطاع إن يقلع عن التدخين).
    • قد يطلب من العميل أن يجرب ما سوف يقوله او يفعله ، ويتم ذلك من خلال لعب الأدوار(مثل إذا كانت المهمة هي تدريب العميل علي التحدث داخل الجماعة بشكل سليم ، فيصطنع الأخصائي الاجتماعي موقف مزيف يلعب فيه العميل دور عضو الجماعة ويلعب هو دور الأخصائي والعكس.
    • لعب الأدوار من أجل التعريف علي متطلبات مهمة (مثل مساعدة أم الطفل الكفيف علي كيفية معاملته بأسلوب يؤدي ألي اعتماده علي نفسه).

    3- الممارسة الموجهة: وهي ممارسه لمواقف فعليه مع توجيه من جانب الأخصائي الاجتماعي (مثل إن يصاحب الأخصائي الاجتماعي العميل الذي يخاف الذهاب إلي الأطباء إلي العيادة الطبية).

    4- الواجبات المنزلية : يعمل هذا الأسلوب علي مساعدة العميل علي تعلم سلوك جديد من خلال أداء مهام وواجبات خاصة وأنشطة أثناء جلسات التدخل (المقابلات)، ويشير مفهوم الواجبات المنزلية ألي الأشكال المتنوعة من الأنشطة التي يؤديها الأخصائي الاجتماعي بين الجلسات ،ويستخدم هذا الأسلوب عندما يكون الهدف من التدخل تعليم العميل مهارات جديدة تحتاج إلي ممارستها داخل بيئته الطبيعية .( مثال الطالب الذي يعاني من الخجل أو عدم القدرة علي التفاعل مع الآخرين أو الانطواء ، فإن الواجب الذي يمكن إن يقوم به العميل هو القيام بمحادثتين علي الأقل مع زملائه في الأتوبيس خلال ذهابه وعودته يوميا إلي المدرسة .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    Mohamed50
    Mohamed50
    •-«[الاسلوب المميز]»-•
    •-«[الاسلوب المميز]»-•


    عدد المساهمات : 2812
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 33

    بحث عن نموذج التركيزعلى المهام Empty رد: بحث عن نموذج التركيزعلى المهام

    مُساهمة من طرف Mohamed50 الخميس 15 يوليو - 21:53

    شكرا ليك يامونى

    وجزاك الله خير وبالتوفيق لينا وليكم ان شاء الله
    caznova
    caznova
    •-«[ الاداره العامه للموقع ]»-•
    •-«[ الاداره العامه للموقع ]»-•


    عدد المساهمات : 1177
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : www.egyptun.com/chat

    بحث عن نموذج التركيزعلى المهام Empty رد: بحث عن نموذج التركيزعلى المهام

    مُساهمة من طرف caznova الأحد 18 يوليو - 6:11

    تسلمي يا موني يا قمر على البحث الجميل ده والله وجزاكي الله خير

    ومستنين منك كل الجديد وافكارك واخبارك وكل حاجه عنك يا قمر
    مونى
    مونى
    •-«[مشرفه الخدماويه ]»-•
    •-«[مشرفه الخدماويه ]»-•


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 36

    بحث عن نموذج التركيزعلى المهام Empty رد: بحث عن نموذج التركيزعلى المهام

    مُساهمة من طرف مونى الأحد 18 يوليو - 23:04

    ميرسى يا محمد وتسلم يا كزانوفا اظاهر كده ان معدش فيه افكار

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو - 8:22