الموقع الرسمي للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها يختص الموقع بنشر كل ما هو جديد فى معهد خدمة اجتماعية بنها من مواضيع واخبار وامتحانات ونتائج الامتحانات


2 مشترك

    فتاوى شرعية

    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:41

    فتاوى نحتاجها
    *لا بأس في استخدام العدسات الملونة إذا كانت طبية وأوصى بها الأطباء, أما استعمالها للزينة وتغيير لون العينين فقط فهو من التلاعب بخلق الله تعالى ومن الإسراف. الجواب الكافي – قناة المجد

    *آخروقت العقيقة عند أهل العلم هو مادام الطفل لم يبلغ, سواء أكان ذكرًا أم أنثى؛ أي مادامت الأنثى جارية ومادام الذكر غلامًا صغيرًا, فإذا بلغ فإنه قد فات محلها, والدليل على هذا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى" رواه النسائي وغيره وصححه الألباني، وهو لا يزال يسمى غلامًا حتى يبلغ الحلم.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد ( الجواب الكافي )

    *الأصل أن ما في أسواق المسلمين من لحوم لا يحتاج الإنسان إلى أن يسأل عنه أو يدقق فيه، والأصل في هذا ما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن قومًا قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: إن قومًا يأتونا باللحم لا ندري أذكر اسم الله عليه أم لا؟، فقال:" سموا عليه أنتم وكلوه"، قال: وكانوا حديثي عهد بالكفر. رواه البخاري.
    د. خالد المصلح- قناة المجد ( الجواب الكافي )

    *الطرائف والنكت إن كانت صدقًا ولا غيبة فيها فهي مباحة في الأصل، لكن بشرط ألا تغلب على الإنسان، بحيث يكون وقته كله في ضحك وتنكيت وما أشبه ذلك، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له؛ ويل له)) رواه الترمذي وحسنه الألباني ؛ فالأمر خطير، ويقول: ((أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا)) رواه أبو داود وحسنه الألباني.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد ( الجواب الكافي )

    * من نوى أن يعطي أحدًا هدية ثم رجع فيها قبل أن يقبضها الآخر فلا شيء في ذلك؛ لأن الهدية تلزم بالقبض لا بالوعد أو النية, إلا أن هذا ليس من مكارم الأخلاق.الجواب الكافي – قناة المجد

    * المرأة تسر بالصلاة السرية، وأما الصلاة الجهرية فالعلماء رحمهم الله نصوا على أن المنفرد مخير بين الإسرار والجهر بها، فلو رأت المرأة أن الأخشع لقلبها أن ترفع شيئًا من صوتها فإن هذا جائز ولا بأس به إن شاء الله ما لم يكن ذلك بحضرة أجانب.
    د. خالد المشيقح- قناة المجد ( الجواب الكافي )

    * ليس هناك دليل صحيح أن الناس ينادون يوم القيامة بأسماء أمهاتهم كما اشتهر عند بعض الناس، وحديث(يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز وجل عليهم) مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، بل ورد في السنة ما يدل على أن الناس ينادون بأسماء آبائهم كما في حديث: (ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة يقال: هذه غدرة فلان بن فلان) متفق عليه جوال زاد

    * بعض المؤثرات الصوتية التي تصحب الأناشيد الإسلامية تشبه صوت الآلة الموسيقية, والآلة الموسيقية لم تحرم بسبب أنها عود أو ناي أو مزمار, وإنما حرمت لذات الصوت الذي تصدره, فإذا كان هذا الصوت مشابهًا من كل وجه للآلة الموسيقية فإنه لا يجوز أن يستمع إليه لأنه جزء من الموسيقى، وفي المؤثرات التي لا شبهة فيها غنى عن هذا.
    الشيخ/ سليمان الماجد- قناة المجد في حلقة الليلة من(الجواب الكافي)

    * -إذا قرأ الإمام آية سجدة ولم يسجد بل ركع، وسجد المأموم، ففاته الركوع، فعلى المأموم أن يأتي بالركوع ثم يتابع إمامه؛ لأن الركوع ركن في الصلاة.
    -أما إذا سجد الإمام للتلاوة ولم يسجد المأموم وركع حتى فاته السجود، فلا يسجد بعد انتهاء سجود الإمام بل يتابع الإمام فيما بقي؛ لأن سجود التلاوة ليس من أركان الصلاة.جوال زاد

    * المياه التي يجوز التطهر بها سبع مياه:
    1-ماء السماء.
    2-ماء البحر.
    3-ماء النهر.
    4-ماء البئر.
    5-ماء العين.
    6-ماء الثلج.
    7-ماء البرد. جوال بينات

    * سئل الشيخ عبد الرزاق عفيفي : هل الكفار يرون الله في أرض المحشر ؟ فأجاب :
    نعم الناس كلهم في الموقف يرون الله تعالى ، لكن الكفار لا يتنعمون بالرؤية ، فحتى أطيب عباد الله يكونون في بلاء ، أما الرؤية التي فيها نعمة فهي في الجنة فلا يتنعم برؤية الله في الجنة إلا المؤمنين . ورؤية الله في المحشر ليست خاصة بفئة من الناس دون غيرهم ، بل هي تعم جميع الخلق مؤمنهم وكافرهم .قناة فتاوى معاصرة(2)

    *ماهو معتقد أهل السنة في استواء الرحمن على عرشه ؟ ابن باز :
    قال الأوزاعي : كنا والتابعون متوافرون نقول إن الله على عرشه ونؤمن بما ورد في السنة من الصفات . ولما سئل ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال : الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ، ومن الله الرسالة وعلى الرسول التبليغ وعلينا التصديق ، وقال الإمام مالك : الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة 0قناة فتاوى معاصرة(2) من جوال النور

    *لايمكن للبشر العادي أن يرى الجن لأنهم أرواحٌ بلا أجساد ، وأرواحهم خفيفة يخرقها البصر ، (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) 0 كما أنا لا نرى الملائكة الذين هم معنا يكتبون الأعمال ، ولا نرى الشيطان الذي يجري في جسد ابن آدم ، ويستثنى من خصه الله بخاصية النبوة فإنه يرى الملك كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى جبريل عليه السلام 0فتاوى ابن جبرين ، انظر فتاوى علماء البلد الحرام (ص 1556 ) 0

    * قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون ولا سائر الصحابة ولا أئمة السلف رحمهم الله مع كثرة قراءتهم للقرآن وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه فكان قول ذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة 0 فتاوى اللجنة الدائمة0 فتوى رقم (3303)

    *لاحرج في أخذ اجرة في تعليم القرآن والعلم لأن الناس في حاجة للعلم ، والنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر ذلك وقد قال ( إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله )0 مجلة البحوث عدد رقم 42 ص: 150-151 الشيخ ابن باز 0

    * الحيوانات كلها طاهرة إلا ال**** والخنزير.
    فإذا ماتت فكلها نجسة إلا خمسة:
    1-الآدمي.
    2-السمك.
    3-الجراد.
    4-دود التفاح.
    5-وكل ما ليس له نفس سائلة كالذباب ونحوه0جوال بينات .
    *اذا علم المسبوق في صلاته أن الإمام قام إلى ركعة زائدة، فأرجح القولين أنه لا يعتد بها؛ لأنها بالنسبة للإمام زائدة، والمأموم إذا علم أنها زائدة حرم عليه متابعته، وسبح به، فإن أصر فلا يجوز أن يتابعه؛ بل يجلس في التشهد حتى يكمل الإمام ويسلم، فإذا سلم قام وأتم ما بقي عليه0 .د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد ( الجواب الكافي )

    * صلاة الجمعة غير واجبة على المسافر ، ولو صلى الجمعة فإنه لا يجمع معها العصر؛ لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين الجمعة وبين العصر إذ العبادات توقيفية.
    الشيخ/ سعد الحجري - قناة المجد( الجواب الكافي )

    * إن كان تجميل الوجه لإزالة عيب خلقي أو حادث يتفق الناس على أنه عيب فلا حرج في ذلك، أما إن كان مقصودًا به زيادة التجميل فالصحيح أنه لا يجوز، ولذلك لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، كما هو مروي في البخاري ومسلم.
    د. عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد


    * لا يعفى عن شيء من النجاسات قليلها وكثيرها إلا خمسة:
    1-أثر النجو بعد الاستجمار بالإحجار.
    2-طين الشوارع وغبار الروث.
    3-ما على أسفل الخف من النجاسة بعد الدلك.
    4-دم البراغيث.
    5-دم البثرات. جوال بينات



    فتاوى نحتاجها (3)

    حامد بن عواض العلياني منقول للافادة
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:42

    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عن حكم الإقامة في بلاد الكفار

    فأجاب بقوله : الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقـًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان ـ والعياذ بالله ـ حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك .
    فالإقامة في بلاد الكفر لابد فيها من شرطين أساسين :
    الشرط الأول : أمن المقيم على دينه بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ، وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ وأن يكون مضمرًالعداوة الكافرين وبغضهم مبتعدًا عن موالاتهم ومحبتهم ، فإن موالاتهم ومحبتهم مما ينافي الإيمان قال الله ـ تعالى ـ : ( لا تجد قومـًا يؤمنون بالله واليوم الآخر يُوادّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم )(المجادلة/22) .
    وقال ـ تعالى ـ : ( يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين * فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمرٍ من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )(المائدة/51 ـ 52 ) .
    وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : [ أن من أحب قومـًا فهومنهم ، وأن المرء مع من أحب ] .
    ومحبة أعداء الله عن أعظم ما يكون خطرًا على المسلم لأن محبتهم تستلزم موافقتهم واتباعهم ، أو على الأقل عدم الإنكار عليهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من أحب قومـًا فهو منهم ] .
    الشرط الثاني : أن يتمكن من إظهار دينه بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع ، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ ، قال في المغني صـ457 جـ8 في الكلام على أقسام الناس في الهجرة : أحدها من تجب عليه وهو من يقدر عليها ولا يمكنه إظهار دينه ، ولا تمكنه إقامة واجبات دينه مع المقام بين الكفار فهذا تجب عليه الهجرة لقوله تعالى : ( إن الذين توفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا )(النساء/97) .
    وهذا وعيد شديد يدل على الواجب ، ولأن القيام بواجب دينه واجب على من قدر عليه ، والهجرة من ضرورة الواجب وتتمته ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . أ . هـ
    وبعد تمام هذين الشرطين الأساسين تنقسم الإقامة في دار الكفر إلى أقسام :
    القسم الأول : أن يقيم الدعوة إلى الإسلام والترغيب فيه فهذا نوع من الجهاد فهي فرض كفاية على من قدر عليها ، بشرط أن تتحقق الدعوة وأن لا يوجد من يمنع منها أو من الاستجابة إليها ، لأن الدعوة إلى الإسلام من واجبات الدين وهي طريقة المرسلين وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه في كل زمان ومكان فقال صلى الله عليه وسلم : [ بغلوا عني ولو آية ] .
    القسم الثاني : أن يقيم لدراسة أحوال الكافرين والتعرف على ما هم عليه من فساد العقيدة ، وبطلان التعبد ، وانحلال الأخلاق ، وفوضوية السلوك ؛ ليحذّر الناس من الاغترار بهم ، ويبيّن للمعجبين بهم حقيقة حالهم ، وهذه الإقامة نوع من الجهاد أيضًا لما يترتب عليها من التحذير من الكفر وأهله المتضمن للترغيب في الإسلام وهديه ،لأن فساد الكفر دليل على صلاح الإسلام ، كما قيل : وبضدها تتبين الأشياء ؛ لكن لابد من شرط أن يتحقق مراده بدون مفسدة أعظم منه ، فإن لم يتحقق مراده بأن منع من نشر ما هم عليه والتحذير منه فلا فائدة من إقامته ، وإن تحقق مراده مع مفسدة أعظم مثل أن يقابلوا فعله بسب الإسلام ورسوله الإسلام وأئمة الإسلام وجب الكف لقوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم كذلك زينـا لكل أمةٍ عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون )(الأنعام/108) ، ويشبه هذا أن يقيم في بلاد الكفر ليكون عينا للمسلمين ؛ ليعرف ما يدبروه للمسلمين من المكايد فيحذرهم المسلمون ، كما أرسل النبي صلىالله عليه وسلم ، حذيفة بن اليمان إلى المشركين في غزوة الخندق ليعرف خبرهم .
    القسم الثالث : أن يقيم لحاجة الدولة المسلمة وتنظيم علاقاتهم مع دولة الكفر كموظفي السفارات فحكمها حكم ما أقام من أجله ، فالملحق الثقافي مثلاً يقيم ليرعى شؤون الطلبة ويراقبهم ويحملهم على التزام دين الإسلام وأخلاقه وآدابه ، فيحصل بإقامته مصلحة كبيرة ويندريء به شر كبير .
    القسم الرابع : أن يقيم لحاجة خاصة مباحة كالتجارة والعلاج فتباح الأقامة بقدر الحاجة ، وقد نص أهل العلم رحمهم الله على جواز دخول بلاد الكفار للتجارة وأثروا ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .
    القسم الخامس : أن يقيم للدارسة وهي من جنس ما قبلها إقامة لحاجة لكنها أخطر منها وأشد فتكـًا بدين المقيم وأخلاقه ، فإن الطالب يشعر بدنو مرتبته وعلو مرتبة معلميه ، فيحصل من ذلك تعظيمهم والاقتناع بآرائهم وأفكارهم وسلوكهم فيقلدهم إلا من شاء الله عصمته وهم قليل ، ثم إن الطالب يشعر بحاجته إلى معلمه فيؤدي ذلك إلى التودد إليه ومداهنته فيما هو عليه من الانحراف والضلال ، والطالب في مقر تعلمه له زملاء يتخذ منهم أصدقاء يحبهم ويتولاهم ويكتسب منهم ، ومن أجل خطر هذا القسم وجب التحفظ فيه أكثر مما قبله فيشترط فيه بالإضافة إلى الشرطين الأساسيين شروط :
    الشرط الأول : أن يكون الطالب على مستوى كبير من النضوج العقلي الذي يميز به بين النافع والضار وينظر به إلى المستقبل البعيد ، فأما بعث الأحداث " صغار السن " وذوي العقول الصغيرة فهو خطر عظيم على دينهم ، وخلقهم ، وسلوكهم ، ثم هو خطر على أمتهم التي سيرجعون إليها وينفثون فيها من السموم التي نهلوها من أولئك الكفار كما شهد ويشهد به الواقع ، فإن كثيرًا من أولئك المبعوثين رجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا منحرفين في ديانتهم ، وأخلاقهم ، وسلوكهم ، وحصل عليهم وعلى مجتمعهم من الضرر في هذه الأمور ما هو معلوم مشاهد ، وما مثل بعث هؤلاء إلا كمثل تقديم النعاج للكلاب الضاربة .
    الشرط الثاني : أن يكون عند الطالب من علم الشريعة ما يتمكن به من التمييز بين الحق والباطل ، ومقارعة الباطل بالحق لئلا ينخدع بما هم عليه من الباطل فيظنه حقـًا أو يلتبس عليه أو يعجز عن دفعه فيبقى حيران أو يتبع الباطل .
    وفي الدعاء المأثور [ اللهم أرني الحق حقـًا وارزقني اتباعه ، وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه ، ولا تجعله ملتبسـًا عليَّ فأضلّ ] .
    الشرط الثالث : أن يكون عند الطالب دين يحميه ويتحصن به من الكفر والفسوق ، فضعيف الدين لا يسلم مع الإقامة هناك إلا أن يشاء الله وذلك لقوة المهاجم وضعف المقاوم ، فأسباب الكفر والفسوق هناك قوية وكثيرة متنوعة فإذا صادفت محلاً ضعيف المقاومة عملت عملها .
    الشرط الرابع : أن تدعو الحاجة إلى العلم الذي أقام من أجله بأن يكون في تعلمه مصلحة للمسلمين ولا يوجد له نظير في المدارس في بلادهم ، فإن كان من فضول العلم الذي لا مصلحة فيه للمسلمين أو كان في البلاد الإسلامية من المدارس نظيره لم يجز أن يقيم في بلاد الكفر من أجله لما في الإقامة من الخطر على الدين والأخلاق ، وإيضاعة الأموال الكثيرة بدون فائدة .
    القسم السادس : أن يقيم للسكن وهذا أخطر مما قبله وأعظم لما يترتب عليه من المفاسد بالاختلاط التام بأهل الكفر وشعوره بأنه مواطن ملتزم بما تقتضيه الوطنية من مودة ، وموالاة ، وتكثير لسواد الكفار ، ويتربى أهله بين أهل الكفر فيأخذون من أخلاقهم وعاداتهم ، وربما قلدوهم في العقيدة والتعبد ، ولذلك جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : [ من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله ] .
    وهذا الحديث وإن كان ضعيف السند لكن له وجهة من النظر فإن المساكنة تدعو إلى المشاكلة ، وعن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين قالوا يا رسول الله ولم ؟ قال لا تراءى نارهما ] (رواه أبو داود والترمذي ) وأكثر الرواة رووه مرسلاً عن قيس بن أبي حازم عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الترمذي سمعت محمدًا ـ يعني البخاري ـ يقول الصحيح حديث قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً . أ . هـ .
    وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم .
    هذا ما توصلنا إليه في حكم الإقامة في بلاد الكفر نسأل الله أن يكون موافقـًا للحق والصواب .

    مجموعة فتاوى ابن عثيمين - فتوى رقم 388

    نقله الدكتور أحمد نجيب
    شبكة أنا المسلم


    حكم الإقامـة في بـلاد الكفـار
    منقول للافادة
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:43

    س1
    قلتت لزوجتي إن هي فعلت أمر معين فهي طالق، لكنها لم تفعله حتى الآن، ولكنني أريد أن أتحلل من هذا الوعيد خشية أن تفعل هذا الأمر سهواً أو ضرورة فيقع الطلاق. وهل يقع الطلاق في مثل هذه الحالة؟


    ج1الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد:
    فإنّ الطلاق المعلق على شرط يقع متى ما وقع المشروط. والدليل قوله تعالى: {إن كنتنّ تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن}، قال ابن العربي رحمه الله: "وهذا يدل على أن التخيير والطلاق المعلقين علي شرطٍ صحيحان، ينفذان ويمضيان، خلافاً للجهال المبتدعة، الذين يزعمون أنّ الرجل إذا قال لزوجته: إن دخلت الدار فأنت طالق، أنه لا يقع الطلاق إن دخلت الدار، لأن الطلاق الشرعي هو المنجز لا غيره"أ.هـ.

    ولو وقع الفعل من الزوجة -وإن كان سهواً أو ضرورة- وقع الطلاق, والعلم عند الله تعالى.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:44

    س-هل يقطع البائع صلاته لحضور زبون

    ج-Cool رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد:
    فلا يجوز لك الانصراف من الصلاة لحضور زبون. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما شُكي إليه الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة: "لا ينصرفنَّ حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً" (متفق عليه).

    فإذا كان الانصراف من الصلاة ممنوعاً حال الشك في الحدث فكيف بمن ينصرف منها لعرض من الدنيا، فاستعن بالله أيها السائل واحرص على ما ينفعك. وإذا لم تتعلّق بك ضرورة في البقاء بتلك البلاد فإني أنصحك بالخروج منها ليسلم دينك.
    والعلم عند الله تعالى.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:44

    س-هل الموسيقى في الأفراح مُحرمه

    ج-Cool، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

    فإذا كان الفرح خاليا عن المحاذير الشرعية: كالموسيقى، وكشف العورات، واختلاط الرجال بالنساء أو التصوير، بحيث تكون النساء مع بعضهنَّ والرجال كذلك، فلا بأس به؛ لأنه من جُملة المُباحات، ولأنه يستحب إعلان النكاح والضرب بالدف؛ لِمَا روى محمد بن حاطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فصل ما بين الحلال والحرام، الدُف والصوت في النكاح" (رواه النسائي).

    وكذلك لا بأس بالإنشاد والغزل الغير مصحوب بالمعازف؛ فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة، ما كان معكم لهو، فإن الأنصار يعجبهم اللهو؟"؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الأنصار قومٌ فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول للأنصار:


    أتَيْنَاكُم أَتَيْنَاكُم فَحَيَّانَا وَحَيَّاكُم

    وَلَوْلاَ الذَّهَبِ الأَحْمَرِ مَا حَلَّت بِوَادِيكُم

    وَلَوْلاَ الحِنْطَةُ السَّمْرَاءُ مَا سَمِنَتْ عَذَارِيكُم
    "

    وكما لا حرج على المرأة من لبس فستان الزفاف، بشرط ألا تظهر به أمام الرجال الأجانب عنها، أما إن كانت الفرح مُشتملاً على أحد المحاذير الشرعية السابقة، فلا شك أنه مُحرم في تلك الحالة.

    وأما حُرمة الغناء والمعازف فثابتة بالكتاب والسُنة، والإجماع أما الكتاب فمنه قوله تعالى: {ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَشترِي لَهْوَ الحديثِ ليُضِلَ عَنْ سَبيل الله بِغيرِ عِلم} نقل الإمام الطبري في (تفسيره) عن عبد الله بن مسعود: "الغناء والذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات"، وروى عن ابن عباس قال: هو الغناء ونحوه، ونقله عن جابر بن عبد الله ومجاهد وعن خلق كثير.

    وأما السُنة فمنها: حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليَكونَّن مِن أمتي أقوامٌ يستحلون، والحِر، والحرير، والخمر، والمَعازف" (أخرجه البخاري) تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح، ووصله (أبو داود وابن حبان وغيرهما)، ولفظ "المعازف" عام يشمل جميع آلات اللهو، وقوله صلى الله عليه وسلم "يستحلون": أي يجعلونها حلالاً بعد أن كانت حرامًا، وهو نصٌّ في تحريم المعازف.

    ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورَنَّة عند مصيبة" (رواه البزار والضياء) عن أنس.

    أما الإجماع على تحريم استماع المعازف "فحكاه القرطبي"، و"أبو الطيب الطبري"، و"ابن الصلاح"، و"ابن رجب الحنبلي"، و"ابن القيم"، و"ابن حجر الهيتمي"، وغيرهم.

    قال الإمام أبو العباس القرطبي: "أما المزامير فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممَّن يُعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف مَن يبيح ذلك، وكيف لا يُحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمُجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه "، وعدَّها ابن حجر الهتيمي من الكبائر في كتابه (الزواجر).

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في (منهاج السُنة النبوية) -رداً على ابن مطهر الشيعي في نسبته إلى أهل السنة إباحة الملاهي- قال: "هذا من الكذب على الأئمة الأربعة، فإنهم مُتَّفِقُون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو، كالعود ونحوه، ولو أَتْلَفَهَا مُتْلِفٌ عندهم لم يَضْمَن صورة التالف، بل يحرم عندهم اتخاذها". اهـ

    وقال ابن الصلاح في (الفتاوى): "وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليُعْلَم أنَّ الدُّف والشبابة والغِنَاء إذا اجتمعت، فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين، ولم يثبت عن أحد ممن يُعْتَدُّ بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع. إلى أن قال: فإذا هذا السماع غير مُبَاحٍ بإجماع أهل الحل والعقد من المسلمين". اهـ

    فعليك أن تنصح زوجتك -بلطف وهدوء- وأن تبين لها ما ذكرنا من حُرمة الغناء، وأنه يجب عليكما بناء بيت مسلم على أسس إسلامية، وعلى هدي القرآن والسنة، ولن يتأتَّى ذلك إلا بتقوى الله تعالى ولزوم طاعته، وقد تكفل الله لأهل طاعته بالسعادة والطمأنينة؛ قال سبحانه: {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنُحيينه حياة طيبة} [النحل:97]، وغض الطرف عما حرم الله والقناعة بما أحله الله من الحلال.

    وقد عدد ابن القيِّم رحمه الله في كتابه (إغاثة اللَّهفان) أضرار الغناء حيث قال: "وذلك لما يجلبه على النفس من التعلُّق بغير ذِكْر الله، والصَّدِّ عن القرآن، والإعراض عن سماعه؛ لأنَّه لا يجد فيه لذَّةً ولا متعةً، بخلاف حاله مع مزمار الشيطان، فكم وجدنا من أناسٍ يردِّدون الأغاني ويخشعون لها أعظم من تردادهم لذِكْر الله أو خشوعهم بسماع القرآن، فيضعف إيمانهم؛ لأنه لا يجتمع في قلب إنسانٍ مزمار الشَّيطان وكلام الرَّحمن، فلابدَّ أن يطرد أحدهما الآخَر".

    وقال: "إنك لا تجد أحدًا عُنيَ بالغناء وسماع آلاته - إلاَّ وفيه ضلالٌ عن طريق الهُدى علمًا وعملاً، وفيه رغبةٌ عن استماع القرآن إلى استماع الغناء، بحيث إذا عَرَضَ له سماع الغناء وسماع القرآن عَدَلَ عن هذا إلى ذاك، وثَقُلَ عليه سماع القرآن، وربما حمله الحال على أن يُسْكِت القارئ ويستطيل قراءته، ويستزيد المغنِّي ويستقصر نَوْبَتَه، وأقلّ ما في هذا: أنْ يناله نصيبٌ وافرٌ من هذا الذمِّ -إن لم يَحْظَ به جميعه- والكلام في هذا مع مَنْ في قلبه بعض حياةٍ يحسُّ بها فأمَّا مَنْ مات قلبه وعَظُمَتْ فتنته؛ فقد سَدَّ على نفسه طريق النَّصيحة: {وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [ المائدة: 41]" انتهى.

    وقال رحمه الله: " إن للغناء خواصَّ لها تأثيرٌ في صَبْغ القلب بالنِّفاق، ونَباتَه فيه كنَبات الزَّرع بالماء. فمن خواصِّه: أنه يُلهي القلب، ويصدَّه عن فَهْم القرآن وتدبُّره، والعمل بما فيه، فإنَّ الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدًا لما بينهما من التَّضادِّ، فإنَّ القرآن ينهى عن اتِّباع الهوى، ويأمر بالعفَّة، ومُجانَبة شهوات النُّفوس، وأسباب الغيِّ، وينهى عن اتِّباع خطوات الشَّيطان، والغناء يأمر بضدِّ ذلك كلِّه، ويحسِّنه، ويهيِّج النفوس إلى شهوات الغيِّ؛ فيثير كامِنها، ويزعج قاطنها، ويحرِّكها إلى كلِّ قبيح، ويسوقها إلى وصْل كلِّ مليحةٍ ومليح، فهو والخمر رضيعا لَبانٍ، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رِهانٍ". اهـ، وانظر تمام البحث في: (إغاثة اللَّهفان من مصايد الشيطان) لابن القيِّم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:48

    س-الرغبة في إنجاب الذكر

    ج-بسم الله الرحمن الرحيم
    رب العالمين، والصلاة والسلام على
    سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع
    هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فلا مانع من الدعاء بما ذكرت واتباع
    الأسباب المباحة التي يظن أنها تفيد بإذن الله في ذلك، مع الرضا أولا وآخرا بكل ما
    قدره الله تعالى، وعدم الاعتراض على قضائه وقدره.
    والله تعالى
    أعلم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:49

    س-شروط الحجاب الشرعي

    ج-بسم الله الرحمن الرحيم
    رب العالمين، والصلاة والسلام على
    سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع
    هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    شروط الحجاب الشرعي أن يكون ساتراً لكل
    العورة، وأن يكون الساتر سميكاً لا يشف وعريضاً لا يصف، وأن يكون ذا لونٍ كامدٍ لا
    يلفت النظر إليها، وأن لا يكون عليه زينةٌ أو زركشةٌ، وأن لا تقصد به التزين بل
    التستر.
    وأفضل ما أراه في ذلك هو ما يسمى بالجلباب.
    ولا بأس بلبس أي ثياب
    تحقق الشروط السابقة، وحجابك المذكور جيد، ولكنه ليس الأجود، وأسأل الله تعالى لك
    التوفيق.
    والله تعالى أعلم
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:50

    س-إزالة الشعر بين الحاجبين

    ج-بسم الله الرحمن الرحيم
    رب العالمين، والصلاة والسلام على
    سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع
    هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فإذا كان الحاجبان عاديين في أمثالك فلا
    يجوز لك أخذ شيء منهما، وإن كانا غير عاديين أي كثيفين جدا أو ملتصقين ببعضهما فوق
    الأنف ومشوهين للوجه فلا بأس بأخذ الزائد منهما ليعودا طبيعيين.
    والله تعالى
    أعلم
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:51

    س-الزاوج من أجل الحصول على الإقامة

    ج-بسم الله الرحمن الرحيم
    Cool رب العالمين، والصلاة والسلام على
    سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع
    هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فإن الزواج للحصول على الإقامة زواج صحيح
    إذا استوفى شروطه الشرعية، من إيجاب وقبول وشاهدين ورضى ولي الزوجة عند أكثر
    الفقهاء، ولو كان الزوج ينوي التطليق، ذلك لآن الزواج يستمر حكما إذا لم يطلق
    الزوج، وربما يستمر مدى الحياة.
    ثم إن كل زوجة تعلم أن لزوجها أن يطلقها في أي
    وقت دون نية مسبقة، فلا قيمة لهذه النية المسبقة.
    ولكنه غير الزواج الذي يريده
    الشارع الإسلامي، ولا يخلو من الكراهة.
    وتحل الزوجة لزوجها بهذا الزواج، فإن
    طلقها بعد ذلك فهو طلاق صحيح أيضاً.
    والله تعالى أعلم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:52

    -الكلام والمزاح مع من يريد الزواج منها

    ج-بسم الله الرحمن الرحيم
    Cool رب العالمين، والصلاة والسلام على
    سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع
    هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فلا يقع بما ذكرت الزواج، وهذه الفتاة
    أجنبية عنك من كل الوجوه، والحديث بين الجنسين ممنوع لخطورته مهما كانت النيات
    طيبة، لأن له انعكاسات خطيرة تتسلل للنفس مع نزعات إبليس، فيجب تجنبها، إلا في حدود
    الضرورة وبكامل الحجاب والأدب وأمام الأهل وعلى مسمع منهم، ولا أرى أن هذا من باب
    الضرورة، بل هذا من تسويل الشيطان ومكائده.
    فعليك الآن التوقف عن الاتصال بها،
    ولك (إن أردت) أن تتقدم لخطبتها والعقد عليها، وليس لك متابعة الحديث معها قبل ذلك،
    فسارعا إلى التوبة والاستغفار.
    والله تعالى أعلم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:53

    صلاة الجمعة خلف المذياع غير جائزة





    صلاة الجمعة خلف المذياع غير جائزة.

    المفتى : فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف.

    ربيع الثانى 1369 هجرية - فبراير 1950 م.

    المبدأ : لا تصح صلاة الجمعة بدون إمام ولا خطبة ولا يكفى سماع الخطبة

    وحركات الإمام من المذياع والاقتداء به.

    سئل : يوجد بالناحية جامع بدون إمام ولا مقرئ.

    فهل يجوز سماع القرآن والخطبة من جهاز الراديو وتكون الصلاة بعد الخطبة.

    أجاب : إنه ورد فى الحديث كما رواه البخارى، أن النبى صلى اللّه عليه

    وسلم قال ( صلوا كما رأيتمونى أصلى ) ولم يصل عليه السلام الجمعة إلا

    فى جماعة وكان يخطب خطبتين يجلس بينهما كما رواه البخارى ومسلم

    ولذا انعقد الإجماع على أنها لا تصح إلا بجماعة يؤمهم أحدهم كما ذكره

    الإمام النووى فى المجموع وقال ابن قدامة فى المغنى إن الخطبة شرط فى

    الجمعة لا تصح بدونها وانعقد إجماع الأئمة الأربعة على ذلك وعلى هذا

    لا تصح صلاة الجمعة فى هذه القرية المسئول عنها بدون إمام ولا خطبة

    ولا يكفى فى ذلك سماع الخطبة وحركات الإمام من المذياع واللّه أعلم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:54

    قرار رقم 65/2/7 بشأن البيع بالتقسيط

    بعد إطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع البيع بالتقسيط

    وبعد استماعه للمناقشات التي دارت حوله

    قرر :

    1- البيع بالتقسيط جائز شرعاً . ولو زاد فيه الثمن المؤجل على المعجل .

    2- الأوراق التجارية (الشيكات – السندات لأمر – سندات السحب) من أنواع التوثيق المشروع للدين بالكتابة .

    3- إن حسم (خصم) الأوراق التجارية غير جائز شرعاً ، لأنه يؤول إلى ربا النسيئة المحرم .

    4- الحطيطة من الدين المؤجل ، لأجل تعجيله ، سواء أكانت بطلب الدائن أو المدين (ضع وتعجل) جائزة شرعاً لا تدخل في الربا المحرم إذا لم تكن بناء على اتفاق مسبق ، وما دامت العلاقة بين الدائن والمدين ثنائية . فإذا دخل بينهما طرف ثالث لم تجز لأنها تأخذ عندئذ حكم حسم الأوراق التجارية .

    5- يجوز اتفاق المتداينين على حلول سائر الأقساط عند امتناع المدين عن وفاء أي قسط من الأقساط المستحقة عليه ما لم يكن معسراً .

    6- إذا اعتبر الدين حالاً لموت المدين أو إفلاسه أو مماطلته ، فيجوز في جميع هذه الحالات الحط منه للتعجيل بالتراضي ويجب هذا الخط من الدين لتعجيله إذا كان قد زيد فيه لتأجيله .

    7- ضـابط الإعسار الذي يوجب الانظار : ألا يكون للمدين مال زائد عن حوائجه الأصلية يفي بدينه نقداً أو عيناً .

    المصدر : مجمع الفقه الإسلامي في دورته السابعة بجدة من 7-12ذو القعدة 1412هـ الموافق 9-14مايو 1992م قرار رقم 65/2/7 بشأن البيع بالتقسيط .



    السؤال : انتشر بين الناس الشراء من البنوك بالتقسيط مقابل الزيادة في سعر المبيع علماً أن البنك لا يملك ، السيارة أو العمارة وليست عنده وإنما يختارها المشتري من أحد الملاك ثم يأتي إلى البنك يطلبها والبنك يقوم بشرائها ودفع قيمتها النقدية ويسلمها للمشتري بالتقسيط بعد أن يوقع العقد بينهما ويلتزم بالشروط المطلوبة في التسديد ويستلمها بعد ذلك. والسؤال هو : هل يجوز هذا البيع لأننا نسمع منكم ومن العلماء ونقرأ في الحديث أنه لا يجوز للإنسان أن يبيع شيئاً إلا إذا ملكه وحازه إلى رحله والبنك في الواقع لم يملك هذه السيارة أو العمارة ولم يشتريها لنفسه وإنمما اشتراها لهذا المشتري الذي طلبها بعينها بعد ما طلبها على أنها له ويحتجون بأن المشتري ملزماً بشرائها لو عدل عنه لكنهم يعلمون أنه عازم عليها ولولا ذلك لم يشتروها؟

    والسؤال الثاني : يشترط البنك على المشتري أنه لو عدل عن الشراء فإنه ملزم بدفع ما يلحق البنك من نقص نتيجة عدوله عن الشراء فهل هذا الشرط الصحيح ويدعي البنك أن لديهم فتوى شرعية بذلك وإذا كان لديه فتوى بذلك فهل هي شرعية أم احتيال على الله سبحانه لأن الحقيقة في هذه المعاملة هي شراء نقد بنقد وزيادة لكن تلك السيارة أو العمارة جعلت واسطة الاستحلال الربا بأدنى الحيل أفتونا مأجورين فإن الأمر فد شاع وعظم انتشاره؟

    الجواب : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز التعامل بالمعاملة المذكورة لأن حقيقتها قرض بزيادة مشروطة عند الوفاء ، والصورة المذكورة ما هي إلا حيلة للتوصل إلى الربا المحرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فالواجب ترك التعامل بها طاعة الله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبالله التوفيق .

    المصدر : الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ، فتوى رقم 21286 وتاريخ 18/1/14121هـ .
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:55

    فتوى تحريم البوفيه المفتوح !!! لا تسألوني ، شوفوا بنفسكم‏من قصورهم العاجية
    حيث لا يختلطون مع الشعب ولا يعرفون أحوال المجتمع
    راحوا يحللون ويحرمون بناءً على نصوص ثابتة بدون حتى محاولة تطبيقها على الواقع ودراستها ومعرفة مدى ملائمة وتطابق النص مع الواقع

    تم تحريم البوفيه المفتوح

    ترى لاحد يروح بوفيه مفتوح لأنه حرام شرعاً

    وإذا كنت حتأكل أكثر من الشخص العادي في البوفيه لازم تدور على صاحب الفندق وتقوله ترا أنا أكلي كثير وبأستأذنك

    بالله شوفوا الفتوى

    علي فرحان ( الوئام ) الطائف :
    قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ان نظام "البوفية المفتوح" المنتشر في المطاعم والفنادق هو تعامل تجاري "محرم"

    وعلل الشيخ اجابته والتي كانت رداً على سؤال من احد الحضور في محاضرة عامة بأن كل بيع لابد فيه من وجود شرطان اساسيان وهما علم الثمن ومعرفة المبيع , والمبيع في هذا النظام غير معلوم فقد يأكل الشخص بما يعادل عشرة ريالات وقد يأكل بما يعادل مئة ريال فيكون محرماً لما فيه من جهالة وغرر وهنا وجه التحريم .
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:55

    من فعل محرما فقد انتهك محارم الله

    ما هي محارم الله؟ ما معنى هتك محارم الله؟

    الفتوى :

    Cool والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فكلمة "محارم" جمع مُحَرَّمٌ. ومحارم الله هي المحرمات التي حرمها الله عز وجل، كالشرك والزنا وشرب الخمر وأكل الربا، وقتل النفس التي حرم الله، وعقوق الوالدين، وغير ذلك من المحرمات كبيرها وصغيرها. وفي الحديث: ~...وإن لكل ملك حمى، وإن حمى الله في الأرض معاصيه، أو قال محارمه..~~ رواه أحمد بهذا اللفظ. ومعنى هتك محارم الله ارتكاب المحرمات والمعاصي التي حرمها الله عز وجل. فمن فعل محرما فقد هتك محارم الله عز وجل. ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 35526والفتوى رقم: 30478 والله أعلم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:56

    القرض حرام والعمل حلال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد حصلت على شهادة متوسطة في المحاسبة وإنني الآن أكمل دراستي بالجامعة وأعيل عائلة من خمسة أفراد وأدفع مبلغا لأهلي مساعدة فاقترضت مبلغاً من البنك لإكمال دراستي الجامعية بفائدة ربوية فهل عملي بشهادتي الجامعية حلال ؟

    الفتوى :

    Cool والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يخفى أن الربا من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب، ولا يجوز للمسلم التعامل به أو مع أهله إلا في حالة الضرورة القصوى، كما هو مبين في الفتوى رقم:
    1986.
    والله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [البقرة:278].
    وإكمال الدراسة الجامعية ليس من الضروارت التي تبيح أكل الربا، فيجب عليك التوبة مما فعلت والاستغفار مما اقترفت.
    وأما العمل بشهادتك الجامعية فلا مانع منه؛ وإن كنت استعنت في الحصول عليها بالقرض الربوي لأنه ذنب مستقل، ولا أثر له على إباحة العمل بتلك الشهادة.
    والله أعلم.
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:57

    رقم الفتوى : 3558
    موضوع الفتوى : حكم تجارة الأسهم
    الســـــؤال : س: لدي رغبة في الدخول في تجارة الأسهم، أي بيع الأسهم وشرائها، وأسأل عَمَّا إذا كان يجوز لي العمل في هذا المجال حيث قد تكون بعض الشركات- أو لِنَقُلْ: أغلبها- قد حصلت على قروض بفوائد من بنوك أو مؤسسات مالية أخرى، وأنا لا أعرف ما هي الشركات التي ربما تكون قد حصلت على قروض من ذلك النوع، وأظن أنه قد يكون من المُحال معرفة الشركات التي حصلت على ديون بفوائد من غيرها التي لم تقترض بفوائد، أرجو إرشادي؟
    الإجـــــابة :

    لا بأس بالتجارة في أسهم الشركات المُنتجة إذا كان رأس مالها معروفًا، وكذا مُمتلكاتها وأدواتها ومُعداتها، ويكون الشراء والبيع لأسهم معلومة من تلك الشركة تُمَثل رُبع الشركة. أو عُشرها، أو ربع عشرها، أو أقل أو أكثر، سواء كانت تلك الشركات تجارية تستورد البضائع وتتَّجر فيها، أو تشتري عقارًا وتبيعه، أو كانت الشركة زراعية أو صناعية أو معمارية.

    وإذا كانت تقترض من البنوك بفوائد، أو تودع أموالها في البنوك، وتأخذ عليها فوائد فإن عليك أن تُخرج من الأرباح التي تحصل عليها قدر تلك الفوائد الربوية، وإذا لم تكن تنتظر قبض الأرباح، بل إنك تبيعها بعد شرائها بزمن قليل؛ فلك أن تنتفع بثمن تلك الأسهم، أو تشتري به أسهمًا أخرى بشركة أخرى، ولا يضرك كون الشركة تقترض أو تودع حيث إنك إنما تشتري أعيانًا معروفة، وسهامًا مُحددة، لا يدخل في ذلك القرض، ومع ذلك فالْأَوْلَى أن تحرص على اختيار الشركات التي لا تتعامل مع البنوك بمثل هذه المُعاملات الربوية إن وُجدت، والله أعلم.


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    وهذا رابط الفتوى من موقع الشيخ

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    زيزو
    زيزو
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•
    •-«[ الاخصــائي الاجتمـاعي ]»-•


    عدد المساهمات : 524
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 36

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف زيزو الأربعاء 10 فبراير - 20:58

    ـم الفتوى : 8287
    عنوان الفتوى : حكم النقاب والأدلة على وجوب الستر
    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
    السؤال

    ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟
    الفتوى

    Cool والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:

    فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
    ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .
    وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
    1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
    والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
    2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من ورا حجاب )
    بركوته
    بركوته
    •-«[قلم المنتدى]»-•
    •-«[قلم المنتدى]»-•


    عدد المساهمات : 1130
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010
    العمر : 38
    الموقع : WWW.YOUTUBE.COM

    فتاوى شرعية Empty رد: فتاوى شرعية

    مُساهمة من طرف بركوته الخميس 11 فبراير - 22:41

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك وجعلها لك في ميزان حسناتك إن شاء الله

    زعيم الحب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل - 7:09