المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها يختص الموقع بنشر كل ما هو جديد فى معهد خدمة اجتماعية بنها من مواضيع واخبار وامتحانات ونتائج الامتحانات


الادمان 2

شاطر
avatar
محمود التركى
•-«[الاسلوب المميز]»-•
•-«[الاسلوب المميز]»-•

عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 28
الموقع : زمالك فانز

الادمان 2

مُساهمة من طرف محمود التركى في الخميس 4 فبراير - 17:56

(13)

- يلاحظ ان مدمن المخدرات قبل تعاطي المخدرات يكونانطوائي, انسحابي , ولكنة بعد التعاطي المخدر يتحول للنقيضفتراه مقبلا على الحياة فرحا بإحداثها , سعيد بمن حولهمسرورا بهم انه يعيش في عالم هو مليكه ومجتمع هو سلطانه ,

وبينما هو كذلك سرعان ما يسيطر عليه المخدر فينام بعمقووقتئذ فقط يحدث الاندماج والاستسلام والاسترخاء


- ويؤكد التوجه التحليلي الدينامي ان الادمان إفرازه للمواقف

المجتمعية الضاغطة, واستجابة للتأثير الكيميائي للمخدر, واهمهذا وذلك فان متغير شخصية الفرد ومدى قابلية واستعداد أبنيةهذه الشخصية وبخاصة البناء الوجداني للإدمان , وهذا التغيرالأخير هو الدافع الدينامي الحقيقي الذي يجعل الفرد مدمنا ,

وهذا يفضلا عن ان المدمن يشعر بإلحاح الفمية نحو يتجاوزإلحاح الجنسية او أي تغير غزيرة اخرى وهذا القسر الفمييجعله مجبرا على إرضاءه واشباعه ولا سبيل سوى تناول
(14)
المخدر عبر هذا الفم والذي يعد بمثابة الشراب زالطعام بالنسبةله , ان التحذير وبخاصة عن طريق الفم لا يعادلها في لذتها أيلذة البشقية اخرى ,انه إثناء التخدير يمكنان تحقق كلالاشباعات الشبقية والنرجسية.


-يؤكد التحليل النفسي ان الشخصية المدمن قابلة لاحباط, فهو لايستطيع تحمله فالمواقف المشحونة بالتوترات لا يطيقونهاويسعون منها للهروب ولا سبيل لذلك الا العيش في ظلالالمخدر والذي من خلاله يتحقق ما يعجز عت تحقيقه , تتحققله السلطة ويصبح يسيرا علية تحمل الضغط ومواجهة الازمة,

وانه ينسجب من المواقع وما يجعله من الهموم وليس في حاجةللرجوع الية الا اذا غاب اثر المخدر فلا باس من مس الموقعثانية ..

(15)
رابعاً: النظرية الفارماكولوجية والإدمان .

لقد أكدنا غير مرة ان ظاهرة الادمان بمثابة الأرض المشتركة لعديد من العلوم الإنسانية والطبيعية , وإذا كان ذلك كذلك فان حق الجميع ان يدلون بآرائهم وان جماع هذا الآراء يمكن ان يفيد القارئ والباحث على معرفة المتغيرات والعوامل المرتبطة على نحو شامل .
والان ينبغي ان توضح ان بحوث السيكوفار ماركزلوجية تعني دراسة المحتوى الكيميائي للمخدر وعلاقة ذلك وأثاره على البدنوان هذا النظرية تضطلع بدراسة التحول الكيميائي (الايض) او التمثيل الغذائي لدى شخص المدمن مع محاولة بيان النواحي الجسمية والنفسية للمدمن وعموما فان ثمة محاولات ثلاث لهذه النظرية يمكن إجمالها بإيجاز على
النحو التالي :

1_ تؤكد نظرية التمثيل الغذائي (الأبض) ان المخدر (المورافيين) يتحول في الجسم الى مادة يكون لها تأثير مضاد لتأثير المورافين وهذا من شانه ان يدافع لمزيد من طلب المخدر وتعاطيه .


2- ان المخدر له تأثيرات المتباينة فهو لا يثير فقط ويرفع من معدل الأدرينالين , ولكنه فضلا عن ذلك يؤدي الى الهبوط فهو يثور ويهبط معا فثمة إجراء في جهاز العصبي يعمل المخدر على إثارتها وثمة إجراء اخرى يعمل على خمولها وهبوطها ويلاحظ ان تأثير الهبوطي يختفي ويبقى التأثير التهيجي مع استمرارية الادمان يزيد قدر الجرعة التخديرية المطلوبة .

(16)

خامساً: النظرية الاجتماعية و الادمان :

تتضمن النظرية الاجتماعية ثلاثة محاور رئيسية , يتصل الأول منها بصور الا يكلوجي , واما الثاني فيشير للتعلم الاجتماعي بينما يعني الثالث بالجانب الاجتماعي وبخاصة الأطروحات فيه, وأيا كان الأمر فأنة يمكن ان نلقى الضوء في عجالة على كل تصور من هذه التصورات وذلك على النحو التالي .

أ-المنحنى الايكولوجي و الادمان :

ان محور اهتمام المنحى الايكولوجي هو علاقة الإنسان بالبيئة عامة والبيئة المكانية الجغرافية علة وجه الخصوص . ولعله من العلوم ان البيئة وما تحمله الأرض من ظروف جغرافية وطبيعية وضغوط مجتمعية اقتصادية, وتناقضات ثقافية وصراعات سياسة وكذالك ما تحمله الأرض في جوفها وبطنها من خير يمثل في المعادن النفسية ونفط وغاز او ما يفوح عنها من شرور تتمثل في الحمم البركانية والزلازل كل من هذا العوامل او تلك التغيرات تؤثر على شخصية الإنسان في شتى أبنيتها المعرفية والوجدانية والنزوعية , وان الضغوط البيئية والازدواجية الثقافية يمكن ان تهيئ المناخ لخلق الانحراف , علاوة على وجود كثير من الأماكن المختلفة والتي يضم بين معطياتها المنحرفين ولصوص ومدمنين و مارقبين على القانون ان هذا الأماكن لها من الخصائص ما يجذب إليها المنحرفين فمساكنها مهدمة وشوارعها مزدحمة, وتفتقد الى الخدمات وتسكنها ثقافات متصارعة يغيب لتجار المخدرات والمتعاطين المدمنين
(17)
ب_ منحى التعليم الاجتماعي و الادمان:

تستمد هذه النظرية بعض أصولها النظرية من النظريات السلوكية فالسلوكية السوي منه وغير السوي يتم تعلمه , فمن خلال مخالطة الفرد لشلة المدمنين والمنحرفين والتفاعل معهم واكتسابه لقيمهم ومعابيرهم واتجاهاتهم . كل هذه الخبرات تجعل المدمن متقبلا للإدمان كسلوك والسؤال ألان كيف يتم تعلم السلوك الادمان , وما هي مراحل وخطوات هذا التعلم .

يمر التعلم الاجتماعي لتعاطي المخدرات بعد مراحل :
- المرحلة الأولى : لا بد ان يتعلم الشخص الطريقة السليمة والصحيحة والتي تؤدي بالفعل الى تخديره ومن ثم الشعور باللذة التي تعزز عودته للتعاطي .

- المرحلة الثانية : لا بد ان يشعر الشخص بمعنى واثر المخدر ويتفاعل معه وينفعل به وهذا الاشتراط أساس لضمان عودة الشخص للتعاطي .

- المرحلة الثالثة : اذا تمت المرحلتين الأوليتين فان المرحلة الثالثة وهي مرحلة الاستمتاع تأتي كنتيجة منطقية لازمة لهما .ويلاحظ ان الشعور باللذة والاستمتاع بتعاطي المخدر لن يتم الا من خلال الاندماج مع الإقران المعنيين بهذه العادة , فمن خلالهم تنتقل خبرة الاستمتاع والإثارة, فذوي الخبرة في هذا المجال يتملكونه من مهارات التعليم وتأثير,فيوجهونه للسلوك الممتع ويجنبونه السلوك غير الممتع.

(18)
جـ _ المنحى الاجتماعي الحديث والإدمان :

يعتمد هذا المنحى على عدة مسلمات اجتماعيه من أهمها:

ان الفرد والجماعة يتلازمان تلازم وجهي العملة فهما لا ينفكانوجودًا وعدمًا ويبدأ ذلك الإنسان منذ المهد ويستمر حتى اللحد ومن ثم فإذا كانت الجماعة سوية سيكون الفرد كذلك ويلاحظ ان شخصية الفرد تنمو أصيبت النماذج السلوكية المطروحة من قبل الرواد وأولي الأمر فإذا سياقاتها المختلفة , وهكذا فعلاقة الذات بالأخر أصبحت كذلك وعمومًا فإن المحاور الأساسية لهذا المنحى يمكن إجمالها فيما يلي :

1- اضطراب التطبع الاجتماعي :

نعلم انة منة خلال التطبيع يتحول الكائن من كيان بيلوجي الىمنتج حضاري ثقافي , انة من خلال التطبيع يكتسب الوجود والمعني , الحياة والهوية والدلالة , ويلاحظ ان لكل مجتمع أساليبه الحياتية ومفاهيمه الخاصه , وان لكل مجتمع ثقافاتة الفرعية وانه كلما تجانست ثقافة العامه مع ثقافة الخاصه كلما تلاشت الامراض الاجماعية وقل الصراع , وهكذا فكلما قلت الهوة بين نظام حياة الفرد وبين نظام الجماعه كلما زاد المجتمع تماسكا بالعايير والقيم .

(19)
2-الصراع بين اتجاهات الفرد وقيم الجماعة .

معلوم ان للفرد اهتماماتة ودوافعه وقيمة التي اكتسبها من البيئه الاجتماعية , اما في حالة توحد الذات مع قيم ورؤي الاخر واندماجها فان الانجرفات تتبدد وتقل الصراعات الثقافية .
ويؤكد الاجتماعيون ان اضطرابات السلوك تعد افرازة لضعف مهارات تفاعل الفرد مع الجماعة وعجزة عن تمثيل قيم الجماعه .الانة احيانًا يحس الافراد ان بعض المعايير مفروضه عليهم ومن ثك لاتشبع حاجتهم وهنا يحسون بالنفور منها والخروج عليها والارتداد عنها ولابأس ان يحدث ذلك اذا واتتهم الفرصة فتطفو على السطح رموز ثقافية غريبة .

2- اضطراب الادوار الاجتماعية :

ويؤكد الاجتماعيون ان نجاح الفرد في ادوار الموكولة الية من قبل الاخر تخلع علية قدرا من الطمانينة والتوكيدية , ويلاحظ ان فشل الفرد بادواره المجتمعية تنتشر في المجتمعات الصناعية حيث يزداد الضغط الاجتماعي والنفسي وينتشر الاغتراب ويضعف الانتماء ومن ثم انتعش الجريمة ولادمان . اما في المجتمع الريفي البسيط فغالبا ما ينجح الفر في القيام بالادوار المنوطة به وبالتالي تقل الانحرافات السلوكية .
(20)
rوخلاصة القول :-

انة من خلال استقرار الاصول الفلسفية لهذة الظاهرة نخلص الى من المعتذر ان نعزي الادمان لسبب واحد محدود , كما لايوجد سبب مباشر , وان ثمة اسباب بيئة اجتماعية نفسية طبية , بيلوجية يمكن ان تفسر في ضوئها هذة الظاهرة , ويمكن ان نلخص هذه الاسباب .

اولا – العوامل البيلوجية :

وتشتمل العوامل البيولوجية على عدة اسباب فمنها مايرتبط بالوراثة حيث تشير بعص الدراسات الطبية ان التوائم المتجانسة يزيد الادمان لديها الى ضعف عنة بين التوائم غير المتجانسة , فضلا عن انه يحتمل ان بنتقل ادمان الكحول الى الطفل عن طريقة مستقبلات مخية بتأثير صبغات وراثية .

- وتشير البحوث الطبية ايضا الى ثمة امراض جسمية تقتضي تعاطي المخدارات وذلك مثل الامراض السرطانية والام المفاصل ولاشك ان هذا التعاطي يمكن ان يؤدي للادمان
-
- ولاشك ان تعاطي الام للعقاقير خلال فترة الحمل يمكمن ان يهيئ الطفل بعد الميلاد وعند البلوغ ويصبح لدية اعتماد فسيولوجي على التعاطي ويتعود علية .


(21)


ثانيًا – العوامل النفسية :

- يعد القلق والاكتئاب في مقدمة الامراض النفسية التى تدفع الشخص للتعاطي والادمان ,
- ان نمط الشخصية من العوامل المساعدة على الادمان فالشخص غير الاستقلالي القابل للاستهواء والايحاء يكون اكثر غيره قابلية لتعاطي ولادمان :
- انة نتيجة لتصدع الهوية وضعف الذات العليا وانهيار الانا واغتراب الذات وكثرة الاحباط فان الفرد يرتمي في احضان الادمان عساه يجد الضائعه .

ثالثا –العوامل الاجتماعية :

انه لكي تكتمل الاسباب المرتبطة بالادمان فينبغي الاشارة للعوامل والاسباب الاجتماعية على اعتبار ان الادمان يحدث لافراد داخل مجتمع ومن شان هذا المجتمع ان يؤثر فيهم سلبا وايجابا ...ويمكن اجمال العوامل الاجتماعية المرتبطة بالادمان على النحو الاتي :

- التفكك الاسرى واضطراب مناخة وخروج المراة للعمل وشيوع الطلاق العاطفي ,
- غياب القدوة في المجتمع والصراع الثقافي وعزلة الشباب عن المساهمة في مشكلات مجتمعه .
- انتشار البطالة وتفاقم مشكلات الشباب دون حل مع العيش في ظلال شعارات لاتسمن ولاتغني من الجوع .

(22)
الوقاية من الادمان

ولعلاج الادمان ينبغي الوقوف على الاسباب والتي سبقس ان اشرنا الى اهمها – والعمل على منع هذه الاسباب والحيلولة دون حدوثها ورسم استراتيجيات الوقايه فلا شك ان(( جرام وقاية خير من قنطار علاج )) ذلك يؤطئة لبدء الوقاية المبكرة وقبل ان يستفحل الشرر , وعموما فان يمكن عمل الاجراءات الوقائية التالية :-

- ان ثمة افكار شائعه غير صحيحة منها (( المخدرات ترتبط باداء جنسي افضل )) ويلاحظ انه لاسبيل امامنا لاجتثاث هذه الافكار الخطا من خلال الاعلام وعبر فنياتها واعمالها المختلفة .

- ان ثمة امية خاصة تغشى حياتنا فالتعمية الصحية والنفسية تعلن عن وجودها من خلال سلوك الانسان العربي ولتبديد التعمية لابد من التوعية بمبادىء الحفاظ على الصحة .

- ولاننسى اثر ونفوذ رجال الدين في المجتمع , وينبغي ان يزظف هؤلاء في توعية الناس باضرار السموم .

- اما عن موقف الامن ورجالة فدورهم لايقل اهمية عن سابقة فالالتزام بالادوار الامنية ودق الحراسة والضبط وتكثيف الحملات من شانها ان تقلل من حجم المواد المخدرة بالوانها المختلفة

- ينبغي توعية الاسرية واماطة اللثام عن ادوار ومهام كسلطة ضبط وامن في داخل الاسرة

(23)
[/ثانيا- اساليب الكشف المبكر عن الادمان :

لعل الكشف المبكر من اهم الاجراءات الوقائية المتقدمة والتيينبغي الاخذ بها .يمكن ان نبلور هذا المؤشرات وتلك الاغراضعلى النحو التالي :-

- يميل المدمن الى الانطواء والعزلة عن الاخرين واهماله لنفسه .
- يخيم على المدمن الكسل والضعف وفقدان الشهية .

- انه يتصف بعدم النضج الانفعالي فلا قل الاسباب يثور ويبكي وكذالك لاتفه الاسباب .

- يميل للكذب والمبالغة في توظيف الحيل الدفاعية , وبعضهملايمانع من السرقة فهي سبيله للحصول على ثمن المخدر
(24)

ثالثاـ خطوات العلاج :

ولعلاج المدمن ينبغي إتباع الخطوات التالية:
1- لقد تعاطي المدمن المخدر في مناخ اجتماعي معين يصطحبه رفاق معينون, فالسلوك نشا في رحاب المناخ ما فلا بد من تغير معالم هذا المناخ


2- يمكن توظيف العلاج النفسي بمستويات المختلفة سواء كان العلاج فرديا او اجتماعيا او علاجا اسريا .


3- وهموما فأنة يفضل تخصص مستشفى او مركز خاص لعلاج الادمان وينبغي تأهيل فرق العلاج وتزويدهم بأحدث فنيات العلاج , فوجود المدمن في مكان خاص يخضع للرقابة من شانه ان يحول دون وصولة للمخدر عبر أصدقاءه او ذوية , كما ينبغي تصبير اسرتة بضرورة التعاون مع أعضاء الهيئة العلاجية التمريضية .

4- ان من اهم خطوات العلاج مساعدة المدمن على مقاومة غياب العقار وتحمل مشاق الألم المنع من التعاطي , وتؤكد البحوث ان ثمة إغراض من حيث الشدة وطول الوقت باختلاف نوعية العقار , فالإغراض الانسحابية للتدخين تختلف تماما عن إغراض الانسحابية للهيروين .

(25)

وعلى أية حالة يمكن تقليل شدة الألم وإعراض الانسحابية عن طريق وسائل الآتية :

1_استخدام حقن الكلور بروكازين وذلك لتخدير لعدة ايام او استخدام عقاقير الفاليوم, الاتيفان او العقاقير المضادة للصرع او استخدام مضادات القلق او الاكتئاب .


2_يمكن استخدام الأنسولين المعدل, او العقاقير المؤثرة على نشاط الادرينالين على ان يصاحب ذلك كل الفيتامينات البناء للجسم



(26)

الزيارات الميدانية .

أ-- الســجـــن المركـــزي :

اسباب تعاطي الشباب للمخدرات وإضرارها.

الهدف من البحث:

هو تحديد اهم الاسباب التي تدفع الشباب الكويتي لتعاطي المخدرات عن طريق إيجاد العلاقة بين النواحي الشخصية ومشكلة تعاطي المخدرات وأساليب مكافحة المخدرات وأساليب ووسائل تعاطي الشباب المخدرات

المنهج المستخدم :

هو الاستبيان على نزلاء السجن المركزي (المدمنين)
اهم النتائج المتوصل إليها:
1- ان معظم الذين يتعاطون المخدرات كانوا بين 26-36سنه , متزوجين مستواهم العلمي في المرحلة المتوسطة, الدخل الشهري 200-500 دينار كويتي شهريا
2- من اسباب تعاطي الشباب للمخدرات هي امتداد للنواحي الاجتماعية مثل الفشل بالدراسة عياب الوازع الديني
3- من اهم الاسباب تعاطي الشباب المخدرات الأول مرة هي الرغبة في التجربة الفرفشة السفر الخارج وفرة المواد المخدرة والمال وجود العمالة الأجنبية .

(27)
ب_ الطب النفســــيالجوانب السلوكية والنفسية والاجتماعية لاعتماد الكحول والعقاقير في مستشفى الطب النفسي بالكويت .

الهدف من البحث:

هو التعرف على جوانب السلوكية والنفسية والاجتماعية للمدمنينمنهج البحث المستخدم:

الاستبيان من يعانون من الاعتماد على الكحول والعقاقير

اهم النتائج المتوصل إليها:

1- ان المدمنين يتعرضون للمواد الكيميائية ابتداء من سن 19 سنه
2- مصادر الحصول على المواد الخام من السوق السوداء


3- ان المجتمع الجزيرة يمجد الرجولة والعدوانية, واثبات الذات وهي صفات تبرزها الخمر وتكبتها العقاقير مثل الافيون والحشيش.

4- لقد تقرر إنشاء جناح خاص بالمدمنين بمستشفى الكب النفسي لإيواء المدمنين.

(28)
اهم المراجع

*أهوال المخدرات في المجتمعات العربية.
دراسة ميدانية من واقع
(القصص واقعية- العوامل والآثار برامج الوقاية- مشكلات العلاج)


تأليف وترجمة دكتور: عايد على الحميدان الشمري.
الطبعة الأولى 2003 . الناشر/ منشاة المعارف بالإسكندرية

*الآثار الاجتماعية لتعاطي المخدرات
تقدير المشكلة وسبل العلاج والوقاية .


تأليف: أ.د /رشاد احمد عبد اللطيف

عميد كلية الخدمة الاجتماعية/جامعة حلوان 1999

دار النشر . المكتب الجامعي الحديثالازاريطه – الإسكندرية

*لمرجع في الادمان على الخمر والمخدرات والعقاقير

تأليف: عبدالله الله غلوم الصالح / دكتور عزت سيد اسماعيل.
جامعة الكويت1994
*المخدرات وظاهرة استنشاق الغازات
دراسة اجتماعية- ميدانية –استطلاعية
منشورات ذات السلاسل الكويت.

*اثر المخدرات على الاقتصاد والأمن الوطن .

إعداد : الدكتور /عايد الحميدان.
أ.د/ سالم عبد العزيز المحمود
الباحثة / نادية عبد النبي الغضبان 2003

*الصحة النفسية ومشكلاتنا اليومية.

تأليف: د. حمدي ياسين

د. عيسى جابرد. كاظم ابل
1996-1997

مع خالص تحياتي وأحترامى للجميع
avatar
caznova
•-«[ الاداره العامه للموقع ]»-•
•-«[ الاداره العامه للموقع ]»-•

عدد المساهمات : 1177
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 28
الموقع : www.egyptun.com/chat

رد: الادمان 2

مُساهمة من طرف caznova في الجمعة 5 فبراير - 3:40

تسلم يا حبي

تقبل مروري


******************************************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموقع الاصلي فى عطله مؤقته
الرجاء متابعتنا فى وقتاً لاحق
avatar
محمود التركى
•-«[الاسلوب المميز]»-•
•-«[الاسلوب المميز]»-•

عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 28
الموقع : زمالك فانز

رد: الادمان 2

مُساهمة من طرف محمود التركى في الجمعة 5 فبراير - 9:47

شكرا ياسلام على ردك الجميل
avatar
ca77ano7a
•-«[عضو نشيط]»-•
•-«[عضو نشيط]»-•

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

رد: الادمان 2

مُساهمة من طرف ca77ano7a في الإثنين 15 مارس - 18:56

l
avatar
ca77ano7a
•-«[عضو نشيط]»-•
•-«[عضو نشيط]»-•

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

رد: الادمان 2

مُساهمة من طرف ca77ano7a في الإثنين 15 مارس - 18:59

ياجماعه انا بجد بشكر كل اللى فى المنتدى بس انا بجد فى حاجات الاستاذة طالباها مش موجود حتى فى المكتبه المعهد طب اعملها ايه وبعدين انا مش فاهم اى حاجه من الواد اللى ماسك مجمعتى ياريت لو حتى فاهم اللى فيها يقلى 0127843933 وانا حسام

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر - 7:32