المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها يختص الموقع بنشر كل ما هو جديد فى معهد خدمة اجتماعية بنها من مواضيع واخبار وامتحانات ونتائج الامتحانات


الجمع بين الصلوات من غير عذر

شاطر
avatar
أحمدجمعة
•-«[عضو نشيط]»-•
•-«[عضو نشيط]»-•

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 29

الجمع بين الصلوات من غير عذر

مُساهمة من طرف أحمدجمعة في السبت 19 يونيو - 23:17

للشيخ / صالح الفوزان


س: هل يجوز الجمع بين الصلوات من غير عذر‏.‏ وما صحة

الحديث القائل ‏[‏بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع في

الصلاة بدون خوف ولا مرض‏]‏ أفيدوني في ذلك بارك الله فيكم‏؟‏‏

ج: ‏‏الجمع بين الصلوات من غير عذر لا يجوز ولا تصح به الصلاة

لأنه صلاها في غير وقتها من غير عذر شرعي

والله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏}‏ ‏

[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏]‏‏.‏

والجمع إنما يباح للعذر الشرعي كالمرض والسفر

وكذلك بين العشائين في المطر والوحل، هذه الأعذار

التي تبيح الجمع بين الصلاتين أما أن يجمع من غير

عذر فهذا لا يجوز ولا تصح صلاته إذا فعل ذلك‏.‏

أما الحديث فلفظه ورد بروايتين

عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏أنه جمع من غير خوف ولا سفر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490

من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏

وفي رواية ‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.

‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏

وأما اللفظ الذي ذكر السائل فهذا غير وارد

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع من غير خوف

ولا مرض لم يرد ذكر المرض في الحديث

وإنما ورد ‏(من غير خوف ولا سفر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490

من حديث ابن عباس رضي الله عنه‏]‏‏.‏

وفي رواية ‏‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏

من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏

وللعلماء عن هذا الحديث عدة أجوبة‏:‏

ـ منهم من توقف في معناه وقال إنه لا يظهر له معناه‏.‏

ـ ومن العلماء من حمله على الجمع الصوري

وهذا الذي أيده الشوكاني في نيل الأوطار ‏(4)

والجمع الصوري معناه أن يؤخر الصلاة الأولى

إلى آخر وقتها ويقدم الصلاة الثانية في أول وقتها

ثم يصليهما جميعًا هذه في آخر وقتها وهذه في

أول وقتها هذا جمع صوري‏.‏

وهذا معنى صحيح وأيده الشوكاني وأيده غيره

في معنى الحديث أن المراد به الجمع الصوري‏.‏

ـ ومن العلماء من حمل الحديث وهو قوله

‏(من غير خوف ولا سفر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490

من حديث ابن عباس رضي الله عنه‏]‏‏.‏

أو ‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏ من حديث

ابن عباس رضي الله عنهما‏]‏‏.‏

بأن معنى ذلك أنه جمع للمرض لأن الأعذار التي تبيح الجمع أربعة‏:‏

ـ إما الخوف وإما المرض وإما السفر وإما المطر‏.‏

فإذا كان ذكر أنه ‏‏(من غير خوف ولا سفر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص489، 490

من حديث ابن عباس رضي الله عنه‏]‏‏.‏

أو ‏(من غير خوف ولا مطر‏)‏

‏[‏رواه الإمام مسلم في صحيحه ج1 ص491‏.‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏]

‏‏.‏ فلم يبق إذن إلا المرض فيكون صلى الله عليه وسلم

جمع من أجل المرض فيباح للمريض أيضًا أن يجمع

إذا كان يلحقه بترك الجمع مشقة‏.‏

المصدر: المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان - الجزء الرابع - برقم 23.
avatar
سماح
•-«[مشرفه الخدماويه ]»-•
•-«[مشرفه الخدماويه ]»-•

عدد المساهمات : 1807
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 28
الموقع : socialservicebanha.yoo7.com

رد: الجمع بين الصلوات من غير عذر

مُساهمة من طرف سماح في الأحد 20 يونيو - 15:32

تسلم وجزاك الله كل خير ربنا يجعله في ميزان حسناتك
avatar
Mohamed50
•-«[الاسلوب المميز]»-•
•-«[الاسلوب المميز]»-•

عدد المساهمات : 2812
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 28

رد: الجمع بين الصلوات من غير عذر

مُساهمة من طرف Mohamed50 في الأحد 20 يونيو - 17:47

جزاك الله خير يا احمد

وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
avatar
هبة الله
•-«[مشرف مميز]»-•
•-«[مشرف مميز]»-•

عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 28

رد: الجمع بين الصلوات من غير عذر

مُساهمة من طرف هبة الله في الأحد 20 يونيو - 19:04

جزاك الله كل خير يااحمد .........وربنا يجعلة فى ميزان حسناتك ان شاء الله

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 سبتمبر - 3:54